منورة عجيز ـ أبوظبي

تؤمن الفنانة الإماراتية عائشة حاضر المهيري بأن الفن مرآة الإبداع التي تعكس تحضر الشعوب ورقيها وتناغم أفرادها، معتبرة الفنون البصرية عموماً كالماء والهواء، لا تستطيع الاستغناء عنهما.

وحولت المهيري المنسوجات والأقمشة إلى لوحات فنية ذات تصاميم مبتكرة، وجسدت دورة الحياة والموت بشكل حيوي عبر الطحالب، فيما جمعت بين الدراسة الأكاديمية والموهبة الفنية، فمارست الفن بتلقائية، وصقلت موهبتها بالعلم والتجربة والتعلم من الآخرين.

وحصلت الفنانة الإماراتية على شهادة البكالوريوس في الفنون البصرية من كلية الفنون والصناعات الإبداعية بجامعة زايد، وتخرجت من منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين في عام 2017.

انضمت إلى برنامج الإقامة التابع للمجمّع الثقافي بأبوظبي منذ عام 2018، وشاركت في الدورة العاشرة من معرض «فن أبوظبي»، كونها فنانة متخصصة بفن النسيج.

شاركت المهيري منسقة البرامج في معرض421 بأبوظبي، في العديد من المعارض الفنية المتنوعة في الدولة، أبرزها معرض سفينة نوح، في متحف الشارقة للفنون، حيث قدمت عملاً تركيبياً استخدمت فيه مواداً مختلفة لتصوير العشاء الأخير على الأرض قبل طوفان نوح.

ونفذت عملاً فنياً بعنوان Family Portrait في معرض «لئلا ننسى»، والذي قدمت فيه أقمشة زفاف على شكل صورة عائلية؛ فيما استخدمت في معرض «تشويش»، بمركز مرايا للفنون، الطحالب على القماش لتعكس دورة الحياة والموت.

أخبار ذات صلة

تدريس إدارة الأموال لتلاميذ الابتدائية في بريطانيا
النحت بقش الأرز.. مهرجان سنوي للفنون من مخلفات الزراعة باليابان


تحرص عبر عملها في معرض421 على المساهمة في تعزيز المشهد الفني المحلي في إمارة أبوظبي، وذلك في إطار الحرص على دعم البيئة الإبداعية في دولة الإمارات من خلال طيف من الأنشطة التعليمية والبحثية المتنوعة.

تركز المهيري في عملها على استضافة المعرض لمجموعة واسعة من البرامج الداعمة للممارسات الإبداعية والمحفزة على الابتكار.

لا تبخل الفنانة الإماراتية في تقديم الاستشارة للمواهب الفنية التي تشارك في الفعاليات التي يجري تنظيمها واستضافتها في معرض421، فضلاً عن مشاركتها في اختيار الأدوات اللازمة لهم لتنفيذ أعمالهم الفنية، خاصة الفنانين الأجانب القادمين من خارج الدولة.

وتحرص كذلك على تسليط الضوء على التجارب الفنية الناجحة التي حققها الفنانون والفنانات الإماراتيون وإبراز دورهم المتميز في مختلف المحافل الفنية، وهو ما ينسجم مع برامج التطوير التابعة لمعرض 421 التي تركز على تنمية المواهب الوطنية.