الجمعة - 18 أكتوبر 2024
الجمعة - 18 أكتوبر 2024

قائمة «2022 GFP» لأقوى جيوش العالم.. اتجاهات الصعود والتراجع

قائمة «2022 GFP» لأقوى جيوش العالم.. اتجاهات الصعود والتراجع

تصدرت مصر قائمة الجيوش الأقوى في منطقة الشرق الأوسط، حسب تقييم موقع "Global Firepower" لعام 2022، متفوقةً على تركيا وإيران وإسرائيل، التي احتلت جيوشها المراكز الثانية والثالثة والرابعة على التوالي، ضمن التصنيف.

ومنذ عام 2006، ينشر (GFP) تحليلاً سنوياً قائماً على الإحصائيات والبيانات المتعلقة بالقوى العسكرية حول العالم، براً وبحراً وجواً، بوسائل الحرب التقليدية، دون النووية.

ويهدف التقرير إلى رصد احتمالات شن الحروب، وقياس مؤشرات صعود وهبوط أو ثبات تلك القوى العسكرية، وفقاً لتقييم حجم الجيش، ومعداته، والمصادر الطبيعية، والتمويل، والموقع الجغرافي، وذلك من أجل إعطاء نبذة مواكِبة عن تطورات أوضاع الجيوش حول العالم.

ويعتمد التقييم أسهماً ملونة، أمام كل دولة، للإشارة، بشكل عام، إلى اتجاهات الصعود (أخضر) أو التراجع (أحمر) أو الاستقرار (رمادي)، على أساس سنوي، لقوة تلك الجيوش.

وسجلت الإمارات، وفقاً لهذا التصنيف، اتجاه صعود مطرد في قوتها العسكرية على مدى الأعوام الماضية. وبينما احتلت المرتبة السابعة على مستوى الشرق الأوسط، جاء ترتيبها الـ36 من بين 140 دولة على مستوى العالم.

وفي المركز الخامس على مستوى الشرق الأوسط، جاءت المملكة العربية السعودية، تليها العراق. فيما حلت سوريا في المركز الثامن، تليها الكويت.

عالمياً، جاء ترتيب الجيوش الخمسة الأقوى في العالم كالتالي:

  1. الولايات المتحدة
  2. روسيا
  3. الصين
  4. الهند
  5. اليابان

وبمقارنة الترتيب العالمي لعام 2022 بعام 2021، حافظت الدول الثماني الأولى على مراكزها، إذ بقيت كوريا الجنوبية وفرنسا وبريطانيا في مراكزها السادس والسابع والثامن على التوالي، فيما صعدت مصر من المركز الـ13 إلى 12. وهبطت تركيا من المركز الـ11 إلى 13. وحافظت إيران على مركزها الـ14، فيما قفزت إسرائيل من المركز الـ20 إلى الـ18.

أما أقوى خمس دول من حيث اتجاه الصعود فكانت:

  1. الصين
  2. باكستان
  3. إندونيسيا
  4. أستراليا
  5. إسرائيل

أوروبياً، احتلت المراكز الخمسة الأولى على التوالي: فرنسا، بريطانيا، إيطاليا، ألمانيا، إسبانيا. وكشفت الأسهم اتجاه صعود لقوة جيوش جميع هذه الدول – باستثناء ألمانيا، التي سجلت اتجاه استقرار رمادياً.

آسيوياً، وضع التصنيف روسيا في المركز الأول، تلاها بطبيعة الحال الصين، ثم الهند، ثم اليابان، لتأتي من بعدها كوريا الجنوبية في المرتبة الخامسة. واحتلت كوريا الشمالية المركز الـ15 في الترتيب الآسيوي، باتجاه استقرار.

أفريقياً، احتلت المراكز الخمسة الأولى على التوالي: مصر، جنوب أفريقيا، الجزائر، نيجيريا، المغرب. وكشفت الأسهم اتجاه صعود لقوة جيوش مصر وجنوب أفريقيا ونيجيريا، فيما سجلت الجزائر والمغرب اتجاه استقرار رمادي.

ومع كل هذه البيانات والإحصائيات، يتخذ موقع GFP، في واجهته، من مقولة للفيلسوف والمؤرخ البريطاني براتراند راسل شعاراً له، ألا وهي: «الحرب لا تقرر من يملك الصواب، إنما من يملك القدرة على البقاء».