الاثنين - 07 أكتوبر 2024
الاثنين - 07 أكتوبر 2024

محمد بن راشد ينعى حسين قائد.. أول ممرض إماراتي

محمد بن راشد ينعى حسين قائد.. أول ممرض إماراتي
نعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حسين قائد أول ممرض إماراتي.

وقال سموه، في تغريدة: «انتقل إلى رحمة الله اليوم حسين قائد أول ممرض إماراتي.. من أوائل الإماراتيين في مجاله.. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.. وطنه لن ينساه».



ولد حسين قائد في إمارة دبي، وهو أول ممرض إماراتي في تاريخ الإمارات بدبي تحديداً، حيث قدم الكثير لخدمة أبناء وطنه.


بدأ حياته العملية عام 1952 عندما كان في الـ16 من عمره عندما التحق بمستشفى آل مكتوم في دبي، بعد أقل من عام على افتتاحه، للمساهمة في تقديم الرعاية الطبية لأبناء مجتمعه.

في عام 1971، انتقل للعمل بمستشفى راشد مترجماً بين الأطباء والمرضى ومساعداً لكادر التمريض الذي أصبح نظامياً ويعتمد على الشهادات والتخصصات، وتركز عمله في رعاية شؤون المرضى ومتابعتهم مع الأطباء ومواعيدهم، وساهم في تدريب الكثير من أبناء وطنه في أساليب التعامل مع المرضى.

وقد أسهمت هذه الجهود في تأسيس قسم العلاقات العامة بمستشفى راشد، والذي كان مركزاً لخدمة المتعاملين والمرضى ومركزاً للاتصال الحكومي ومركز المعلومات لهيئة الصحة بدبي في بداياتها التي كانت تسمى دائرة الصحة والخدمات الطبية بدبي.

ثم انتقل للعمل بعد ذلك إلى مستشفى دبي عند افتتاحه عام 1985 وأسس قسم العلاقات العامة بكل خدماته وأنشطته، وكان مركزاً تدريبياً لكل موظفي الرعاية الصحية في أساليب رعاية المرضى والمتعاملين في إمارة دبي والذي كان له الدور الأساسي في وجود كوادر إدارية مميزة في هذا المجال، ويوجد العديد منهم في مناصب قيادية في هيئة الصحة إلى الآن.

سخّر كل مجهوده في خدمة المجتمع والمرضى وخدمة الوطن كممرض وإداري في قسم العلاقات العامة إلى أن تقاعد في سنة 2010.

نال جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في دورتها العاشرة 2017- 2018.