الاحد - 08 سبتمبر 2024
الاحد - 08 سبتمبر 2024

نجم الثريا يزين سماء الإمارات الجمعة

نجم الثريا يزين سماء الإمارات الجمعة

m45_colombari_2645_605cd

توقع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان ظهور نجم الثريا في سماء الإمارات الجمعة المقبلة، مبشراً بظهور «مربعانية القيظ».

وعرف هذا النجم بأنه عنقود نجمي معروف لدى العرب ويرى منه سبعة أنجم يبدأ بظهوره القيظ وشدة الحر، وتنضج فيه الرطب وسائر الفاكهة الصيفية، ويطيب فيه الإبحار في الخليج العربي.

‏وأضاف الجروان مع طلوع الثريا (التي تظهر خلال الأسبوع الأول من يونيو) تنشط رياح البارح أو البوارح على شرق الجزيرة العربية ومصدرها المنخفض الجوي المسيطر على شمال شرق الجزيرة العربية مما يؤدي إلى هبوب رياح شمالية غربية نشطة ومثيرة الغبار كما ترتفع معها درجات الحرارة لتتجاوز 45 درجة مئوية.‏


‏وأشار إلى أن فترة رياح البوارح تستمر من نهاية مايو إلى أواخر شهر يوليو وتأتي بعد السرايات والتي تنشط في أبريل ومايو وتختلف اختلافاً جذرياً في هباتها ووقتها ومناخها‏، وتسمى مع بداية الأسبوع الأخير من مايو البارح الصغير، ومع نهاية الأسبوع الأول من يونيو تكون البارح الكبير.


وأفاد الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية بأن هذه الفترة تستمر 40 يوماً وتعرف بـ «مربعانية القيظ» وهي بداية دخول موجات الحرارة العالية، حيث تبلغ درجات الحرارة أعلى معدلاتها السنوية وتسمى بـ «جمرة القيظ» وسميت بذلك لأن مدتها تقارب أربعين يوماً. وتتعامد خلال هذه الفترة الشمس وتكون شبه عمودية، ويضمحل ظل الزوال، ويكون طول النهار في أقصاه مع بداية الموسم ثم يبدأ بالتناقص، وتتحرك رياح السموم الجافة كما تشتد رياح البوارح الجافة والساخنة والتي تكون محملة بالغبار والأتربة.